موقع فلكر : أهم المزايا و أسباب الإستخدام!


توفر العديد من المواقع خدمة مشاركة الصور حيث توفر هذه المواقع الطريقة الأمثل للوصول للصور التي تم تحميلها من قبل المستخدمين. فيمكن لمنظمات المجتمع المدني عرض منتجاتها من الصور لمستخدمي الانترنت والترويج لها من خلال هذه المواقع.
فلكر (Flickr) هو موقع لمشاركة الصور وحفظها وتنظيمها. يعتبر أيضاً الوجهة الأولى لهواة التصوير على الإنترنت. بالإضافة إلى كونه موقعاً مشهوراً لمشاركة الصور الشخصية. يتم استخدام الموقع بكثرة من قبل المدونين من خلال إعادة استخدام الصور الموجودة فيه.
تم تطوير موقع فلكر في سنة 2002م من خلال شركة لودي كورب (Ludicorp) في فانكوفر في كندا. قامت الشركة بإطلاق فلكر لأول مرة في فبراير 2004م. أخذ الموقع شهرته من خلال ابتكاراته كإضافة التعليقات (Comments) من قبل الزائرين والكلمات المفتايحة (Tags). في سبتمبر 2010م, استضاف الموقع أكثر من (5) بلايين صورة. كما ويوجد برنامج رسمي لفليكر للأجهزة المحمولة: الآيفون, بلاك بيري, ويندوز فون 7.

ميزات موقع فلكر:

  1. التنظيم: يسمح فلكر لمستخدمي الموقع بتنظيم الصور من خلال كلمات مفاتيحية تعرف باسم (Tags). تسمح للباحثين بإيجاد الصور بسهولة بحسب موضوع معين كالموقع الجغرافي لالتقاط الصورة، أو اسم الصورة أو موضوع مرتبط بكلمة البحث. يقدم موقع فلكر خدمة سريعة للدخول على الصور ذات أكثر الكلمات المفاتيحية استخداماً (Hot Tags). يسمح فلكر أيضاً لمستخدميه بتنظيم صورهم كمجموعات شخصية أو مجموعات عامة (Groups) تشترك في صفات معينة أو كليهما معاً. يستطيع الشخص إضافة الصورة إلى مجموعة شخصية واحدة أو أكثر من مجموعة شخصية أو عدم إضافتها لمجموعة مطلقاً.
  2. Flickrالمنظم (Organizer): المنظم هو برنامج مبني على الشبكة (Web Application) لتنظيم الصور الموجودة في حساب فلكر. يسمح للمستخدمين بتعديل الكلمات المفاتيحية، ووصف الصور، وتنظيم أو إضافة الصور في مجموعات شخصية، وإضافة الصور في مجموعات عامة، وإضافة صور على خريطة للعالم. كما يتسم بخاصية تعديل الصور كحزم.
  3. التحكم بالدخول: يوفر فلكر خدمة حفظ الصور بشكل عام للزائرين حيث يستطيع أي متصفح للموقع مشاهدتها أو يستطيع محمل الصور جعلها خاصة فلا تتوفر إلا لصاحب الحساب أو من يسمح هو لهم بمشاهدتها. عند تحميل الصور يستطيع المستخدم أن يحدد من يستطيع مشاهدة الصور. الصور الخاصة يشاهدها مالك الحساب بشكل دائم، ولكنه يستطيع تحديد الصور المسموح مشاهدتها للعامة أو من يختارهم هو. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدم مشاركة الصور الخاصة في المجموعات العامة لو أراد. معظم المستخدمين يسمحون للزائرين بمشاهدة جميع الصور لأي زائر.
  4. تفاعل وانسجام: يحتوى موقع فلكر على خدمة آر إس إس كما ويستطيع مالك الحساب أن يضيف صوراً من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال الموقع بشكل مباشر أو من خلال الهاتف النقال ذو الكاميرا الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام موقع فلكر كموقع رئيسي لتخزين الصور من خلال الكثير من المستخدمين وخصوصاً من المدونين.
  5. الأرشفة: مع الحساب المجاني من فلكر لا يستطيع المستخدم الدخول إلا على آخر 200 صورة قام بتحميلها للموقع، الصور القديمة لا تحذف من الموقع حيث تستطيع الدخول عليها مباشرة من خلال عنوانها المباشر غير أنه لن يسمح للمستخدم بتعديل كلمات المفاتيح من خلال حسابه.
  6. ترخيص الصور: يسمح موقع فلكر لمستخدميه بإضافة الصور تحت تراخيص معينة يقومون باختيارها سواء محفوظة الحقوق أو إحدى رخص المشاع الإبداعي. وكما في حالة الكلمات المفتاحية يستطيع المستخدم البحث عن الصور من خلال نوع التراخيص.
  7. التكامل مع موقع البحث ياهو!: منذ شهر أغسطس 2006م، عند البحث على كلمات معينة في ياهوو ستجد بعض المواضيع المرتبطة في موقع فلكر من ضمن نتائج البحث في موقع ياهوو!.
  8. أداة تحرير الصور (Picnik): يتضمن موقع فلكر إداة خاصة لتحرير وتعديل الصور من خلال متصفح الإنترنت دون الحاجة لأي تطبيق آخر موجود على جهاز الحاسوب، مثل قص الصور وتغيير إتجاها وإزالة العلامة الحمراء عن العين والعديد من الإمكانيات الأخرى.
  9. وضوح الصور: يسمح موقع فلكر لمستخدميه حفظ الصور بدرجة الوضوح التي يرغبونها دون أن يجري الموقع أي تعديل عليها بعكس العديد من باقي المواقع التي تحدد حجم ودرجة وضوح الصور.
  10. ربط فلكر مع باقي أدوات التواصل الاجتماعي: يتيح موقع فلكر إمكانية ربطه بباقي وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وخصوصاً المدونات بشكل بسيط وسهل مما يزيد من إمكانيات هذه المواقع في التفاعل فيما بينها وإتاحة الفرصة لجمهور أكبر من مشاهدتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قائمة المدونات الإلكترونية

الاكثر زيارة

Welcome

اهلا وسهلا بك في هذه المدونة المتواضعة املين ان تجد فيها ما تبحث عنه من معلومات للفائدة العامة

احدث التعليقات

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Facebook Badge

التسميات

Facebook Badge

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

Blog Archive

Latest Published Items

محادثة

Template Information

Template Information

المدونات

المدونات

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة