أدوات الهندسة الصوتية و المكساج




أدوات الهندسة الصوتية و المكساج

      ادوات  الهندسة الصوتية هي ألأشياء التي تمكنك من موازنة الأصوات المشتركة في العمل الصوتي مع بعضها  البعض  ، وتمكنك من تحديد و وضع كل صوت في المكان الذي تريده داخل اللوحة الفنية التي سيتم تقديمها لمتذوقي هذا الفن ، فإذا شبهنا العمل الموسيقي (علي سبيل المثال) باللوحة الفنية ، فإن أدوات الهندسة الصوتية هي الريش و الألوان التي تستخدم لتحديد حجم الجزيئات التي تحتويها اللوحة و موقعها داخل اللوحة و درجة لونها و وضوحها و قربها او بُعدها عن باقي المحتويات  ، فهي تمكن مهندس الصوت من تنسيق الألات الموسيقية داخل العمل الفني و تمكنه من تطبيق فكره الموسيقي و إخراجه الي أرض الواقع .

ملحوظة : جميع أدوات الهندسة الصوتية وظائفها ثابتة حتي إن إختلف الجهاز المستخدم في المكساج ، فجميع الشروحات  تنطبق علي كل أداة سواء وجدت في جهاز الميكسر او ميكسر مبرمج علي جهاز الحاسوب او تأخذ أي شكلاً أخر .



و تتمثل أدوات الهندسة الصوتية في التالي :

     


أ- ال Gain

     عندما تقوم بعمل مكساج  لعمل صوتي ما فإنك تعمل جاهداً من أجل إخراج عمل عالي الجودة ، و لكن كيف يحدث ذلك إذا كانت الاصول ( أي المسارات الصوتية بحالتها الاصلية ) التي تعمل عليها سيئة ، فكون تلك الأصول سيئة فهذا ينبأ بإخراج عمل سيئ ، و من الأسباب التي تجعل الصوت سيئ هي إنخفاض الصوت أو إرتفاعه عن النسبة الصحيحة التي تتطلبها الأجهزة الصوتية  . 

* الأثار السلبية لإنخفاض الصوت : 
       تذكر دائماً أن التعديلات والإضافات  التي يتم وضعها علي الصوت تكون مبنية علي الصوت الأصلي ، فكون الصوت الأصلي ضعيفاً فإن ذلك يجعل تلك الإضافات ضعيفة و منخفضة التأثير ، و غير ذلك فإن إنخفاض الصوت الأصلي يجعله مثل الألوان الباهتة التي يصعب ملاحظتها و إدراكها و يجعل المستمع يشعر أن  تلك الصوت بعيد جداً و غير واقعي برغم إرتفاعه ، و حتي إن قمت برفع تلك الصوت عن طريق الfader  فإن ذلك لن يغير شئ لأن التعديلات و الإضافات توضع علي الصوت الأصلي قبل وصوله الي مرحلة الfader .


*الأثار السلبية لإرتفاع الصوت :
       في حالة إرتفاع الصوت عن النحو المطلوب فإن ذلك يؤدي الي تحميل زائد علي  الأجهزة الصوتية مما يؤدي الي تشويه الصوت و عدم وضوحه بالرغم من إرتفاعه ، و حتي  إن قمت بخفضه عن طريق الfader   فإن ذلك يزيده تشويه و عدم وضوح .

      إذاً عرفنا أن الصوت الأصلي له متطلبات من ناحية إرتفاعه ، و لكن كيف نستطيع التغلب علي المشاكل السابق ذكرها ؟ ، حيث أن الأصوات ليست في مستوي موحد فمنها الضعيف جداً و منها المرتفع جداً ، و كيف أستطيع الوصول الي النسبة الصحيحة في مستوي الصوت الأصلي ؟  .........هنا جاء دور الGain

    ما هو الGain ؟

       هو أداة من أدوات الهندسة الصوتية و المكساج  ، تستطيع من خلالها معالجة الصوت الأصلي حتي الوصول الي المستوي الصوتي المطلوب ، و يوجد الGain في بداية الطريق الذي يسلكه الصوت فبمجرد دخوله الي المكسر فإنه يمرعلي الGain الذي تتم من خلاله المعالجة ثم يقوم بتصديره الي باقي الأدوات و الجزيئات الموجودة في المكسر ، و يجب أن تعلم جيداً أن الGain أداة إضافية أي أنك قد لا تحتاج الي إستخدامه  ، و ذلك في حالة أن الصوت الأصلي مضبوط علي النحو المطلوب ، حيث أن البعض يعتقد أن الGain أداة تقوم برفع الصوت و خفضه دون التمييز بينه و بين الFader  ، وفي حالة خروج الصوت من المكسر دون رفع الGain لكون الصوت الأصلي مرتفع من المصدر فإن البعض يعتقد أن هناك عطل في المكسر يجعله يسرب الصوت

*طريقة ضبط الGain :

        عملية ضبط الGain تكون أهم مرحلة في ضبط الصوت و المكساج ، و من خلالها تقوم بمعالجة الصوت من أجل الوصول الي المستوي الصحيح ، و لكن ما هو المستوي الصحيح للصوت الأصلي ؟ ...........ينصح بأن يكون المستوي الصوتي للصوت الأصلي ما بين -10 db : -5 db   وذلك من أجل ترك مساحة إحتياطية إرتفاعاً ، أي انه في حالة إرتفاع الصوت من المصدر بسبب إنفعال المؤدي أو العازف فوجود تلك المسافة الإحتياطية يمنع وصول الصوت الي المؤشر احمر اللون الذي يعني حدوث تحميل زائد مما يسبب تشويه الصوت ، و للوصول الي المستوي الصحيح يجب عليك رفع  الGain حتي الوصول الي المستوي المطلوب فمثلاً إذا كان الصوت الأصلي قوته -60 db فإنه يحتاج الي أكثر من +50 db  فعليك رفع  الGain حتي الوصول الي المستوي المطلوب ، و لكن ماذا تفعل إذا كان مستوي الصوت مرتفع عن المستوي المطلوب حتي مع عدم رفع الGain  ؟ ..........إذا حدث ذلك فإنه عليك خفض الصوت من المصدر نفسه أو إبعاد المايكروفون عنه.


كيف أعرف مستوي الصوت الأصلي ؟

    في حالة ضبط الGain فإن دليلك لمستوي الصوت الأصلي هو المؤشر الموجود في التراك الخاص به .
ملحوظة : في حالة ضبط الGain لأحد الأصوات  لاتنظر إلي المؤشر الرئيسي الخاص بمجموع الأصوات  ، لأنه لن يعطيك المستوي الصحيح للصوت الأصلي ، حيث أن المؤشر الرئيسي يعطيك مستوي الصوت بعد وضع الإضافات و مروره علي الfader  ، و لذلك فإنه بعطيك إشارة لا تخص الصوت الأصلي المطلوب .  

ملحوظة : هناك أنواع من المكسرات الصغيرة لاتحتوي علي مؤشر خاص بكل تراك ، و لكن أغلبها يحتوي علي مؤشر رئيسي يمكنك تحويله من مؤشر رئيسي الي مؤشر خاص بأحد التراكات عن طريق الضغط علي مفتاح يوجد في جميع التراكات و يسمي تلك المفتاح solo او pfl  حسب نوع المكسر .


ملحوظة : بعد ضبط  الGain إذا حدث أنك قمت بإجراء تعديل علي الصوت من خلال  الEqualizer

فإنه عليك معاودة ضبط  الGain مرة أخري .



ب-الEqualizer



     يعتبر الEQ أداة المكساج الرئيسية ، وأغلب مهندسي الصوت بل جميعهم يعتمدون إعتماد أساسي علي  الEQ في تنسيق الأصوات  مع بعضها البعض بحيث تكون جميعها واضحة برغم كثرة عددها .


ما هو الEQ ؟


    هو أداة تمكنك من رفع أو خفض أحد الترددات الصوتية دون الأخري داخل الصوت الواحد، فمثلا يمكنك الEQ من رفع الصوت الحاد في صوت المؤدي أو ألألة الموسيقية مع بقاء الصوت الغليظ كما هو أو خفضه ، أو رفع كل من الصوت الحاد و الغليظ مع بقاء الصوت المتوسط كما هو أو خفضه  ، فهو يستخدم لرفع أو خفض أحد الترددات دون غيرها و نتيجة لذلك  قيامك برفع جميع مفاتيح  الEQ بنفس المستوي  فإنه يعتبر إستخدام خاطئ للEQ لإنك  قمت برفع الصوت في مجموعه أي أنك لم تستخدم الEQ تماما بل قمت بعمل أدوات رفع و خفض الصوت .

وظائف  الEQ :

         تنقسم وظائف الEQ الي وظيفتين أساسيتين  كالأتي :

1- معالجة الصوت :

        يمكنك الEQ من معالجة المشاكل الصوتية المختلفة ، كوجود قصور في الصوت أي انه حجمه صغير و غير مكتمل ، مما يجعله لايستطيع التأثير علي إنتباه المستمع ، وقد يكون سبب قصور الصوت هو مصدر الصوت نفسه ، و كمثال علي ذلك ألة موسيقية نغماتها الغليظة صوتها أضعف من باقي النغمات أو العكس ، و ايضاً من أسباب قصور الصوت هو المكان الموجود به مصدر الصوت ، قد تلاحظ أن هناك بعض الأماكن تؤثر علي الصوت تأثيرا كبيرا فتجعل أحد الترددات اعلي من الأخر، و هنا جاء دور الEQ في حل تلك المشاكل السابق ذكرها ، فتكون المعالجة عن طريق تعويض الصوت عن ماينقصه أو إقتطاع ما يزيد علي الصوت و يجعله مزعجاً ، حتي الوصول الي الصوت في شكل مكتمل يحلو للأُذن سماعه ، و يعتبر الهدف من تلك المعالجة هو الوصول الي الصوت الأصلي لهذا المصدر الصوتي ، وتتم المعالجة كالأتي أولاً التعرف علي المنطقة الصوتية التي تحتاج المعالجة (ويقصد المنطقة الصوتية من حيث الترددات  عالية ام متوسطة ام منخفضة ) ، و بعد تحديد تلك المنطقة ثانياً تحديد نوع المعالجة و تكون المعالجة برفع صوت تلك المنطقة أو بخفضها حسب المشكلة الموجودة في الصوت من خلال الEQ و بالتحديد المفتاح المسئول عن تلك المنطقة الصوتية .      


2 –إضافة اللمسات الشخصية :

          يمكنك الEQ من وضع لمستك الشخصية علي كل صوت من تلك الأصوات المفردة التي يتكون منها العمل الصوتي ، فيمكنك الEQ من إضافة الدفء و النعومة التي تراها مناسبة للعمل الصوتي ، ويمكنك من إخراج الأفكار الموسيقية الكامنة في عقلك الي أرض الواقع ، حيث يمكنك الEQ من الوصول الي أشكال عديدة للصوت ، فتعدد مفاتيح الEQ وتعدد وضعيات الضبط  تمكنك من الوصول الي أشِكال ليس لها نهاية ، و تمكنك من توظيف تلك الصوت داخل العمل الصوتي و القيام بعملية المزج بين الأصوات من أجل إخراج عمل صوتي في صورة مكتملة مع وضوح جميع الأًصوات المكونة لتلك العمل الصوتي .                                         للتعرف علي عملية مزج الأصوات أو المكساج بشكل تفصيلي اذهب الي قسم الهندسة الصوتية و المكساج .



ملحوظة : يجب التعامل مع الEQ بحرص شديد حيث أن المبالغة في إستخدامه يجعل الصوت سئ ، لذلك يجب إضافة التعديلات بنسب منخفضة نظراً لشدة تأثيرها علي الصوت  


   
                                     ج-ال
fx

       الfx  إختصار لكلمة effects أو مؤثرات ، و هو أداة هامة من أدوات الهندسة الصوتية تستطيع من خلالها إضافة خاصية إنعكاس الصوت علي الصوت الأصلي ، من أجل إنتاج ما يعرف بصدي الصوت أو التردد الصوتي ، معتمداً في ذلك علي الفكرة الأساسية لإنعكاس الصوت الطبيعي ، ولكن عن طريق أرقام و حسابات رياضية بحتة .          


* كيفية عمل المؤثرات الصوتية  الfx :

    لكي نستطيع التعرف علي كيفية عمل الfx فإنه يجب أولا تفهم الفكرة الأساسية لإنعكاس الصوت الطبيعي .


* الفكرة الأساسية لعملية إنعكاس الصوت الطبيعي :

      الجميع يلاحظون إختلاف الصوت من مكان لأخر حسب إتساعه و طبيعة الأسطح الموجودة في المكان ، حيث أن الأماكن الواسعة يختلف الصوت فيها عن الأماكن الأقل إتساع و أيضاً يختلف عن الأماكن الضيقة ، وسبب ذلك أنه عند خروج الصوت من مصدره فإن الموجات الصوتية تنتشر في المكان بسرعة معينةتقدر ب340 متر / ثانية إلي أن يصطدم بالأسطح الموجودة في المكان فمنها مايمتص الصوت و منها ما يؤدي إلي إنعكاسه و مع وجود الصوت المنعكس علي بعد زمني يلي الصوت الأصلي يؤدي ذلك إلي حدوث رنين في الصوت و قد يُكَون هذا الإنعكاس صدي الصوت .
لماذاايحدث صدي الصوت في الأماكن الواسعة فقط ؟
     يجب أن نعلم جيدا أنه شرط لحدوث صدي الصوت أو التكرار الكامل للصوت أن يكون هناك فترة زمنية بين سماع الصوت الأصلي  و سماع  الصوت المنعكس تقدر بما لايقل عن 0.1 ثانية  ، وإن قلت الفترة الزمنية عن ذلك فلن يحدث صدي الصوت بل سيحدث مجرد رنين في الصوت ، و معني ذلك أن الإنسان لن يشعر بصدي الصوت إلا إذا كانت المسافة بين الأنسان ( مصدر الصوت نفسه ) و أقرب سطح يحدث عليه اللإنعكاس هي 17 متر أو أكثر و المعادلة الأتية توضح كيفية حساب المسافة اللازمة لحدوث صدي الصوت :

السرعة x  الزمن المطلوب لحدوث الصدي = المسافة اللازمة لحدوثه

340    x                  0.1                   = 34 متر   ذهاباً و إياباً 


إذاً يلزم  لحدوث صدي الصوت أن يكون هناك مسافة 17 متر بين الإنسان و أقرب سطح يصطدم به الصوت ، ويذكر أنه قبل إختراع وحدات المؤثرات الصوتية الرقمية عندما كان يحتاج العمل الصوتي إلي صدي صوت كان يتم تسجيله داخل غرفة ذو مساحة كبيرة بحيث يكون هناك مسافة أكبر من 17 متر بين المؤدي و أقرب سطح يصطدم به الصوت و في النهاية يكون الصوت ثابت لايمكن التحكم به ويعبر عن مكان واحد فقط ، بينما الأعمال الصوتية تحتاج إلي تعدد و تنوع في المؤثرات الصوتية ، ولكن إختراع الوحدات الرقمية المنتجة لصدي الصوت وفر الكثير علي القائمين علي تلك الصناعة ، حيث تمكنك من وضع الصوت في المكان الذي يحتاج إليه العمل و انت جالس في مكانك ، و تم تصميم تلك الوحدات إعتمادا علي الحسابات الخاصة بسرعة الصوت و الزمن و المسافة ، حيث أن طبيعة عملها تكون القيام بأخذ عينة من الصوت الأصلي ثم تشغيل تلك العينة في وقت متأخر عن الصوت الأصلي ، و ليس ذلك فقط بل يمكنك التحكم في المسافة الزمنية بين الصوت الأصلي و العينة التابعة له و شدة صوت تلك العينة و عدد مرات تكرارها ، و بما أن تلك النسب تعبر عن مكان معين فإن تغيير تلك النسب يؤدي إلي تغيير المكان المراد التعبير عنه ، فكل ما عليك هو التحكم في تلك النسب حتي الوصول إلي المكان المراد التعبير عنه .
     
* فائدة المؤثرات الصوتية :
        للمؤثرات الصوتية دور هام في أي عمل يحتوي علي مادة صوتية ، سواء كان في مجال الموسيقي أو الغناء أو الإنشاد أو في مجال السينما و الدوبلاج و أفلام الرسوم المتحركة و غيرها ، حيث أن المؤثرات الصوتية تمكنك من إضافة بريق و لمعان للصوت بحيث يستطيع جذب الإنتباه و يحلو للأُذن سماعه ، وتستطيع تشبيه الصوت في ذلك بقطعة الحلي التي بريقها و لمعانها يعطي الناظر إليها إحساس بالبهجة و الإرتياح ، و من جهة أخري يكون للمؤثرات الصوتية فائدة في إعطاء المستمع  صورة معينة عن المكان الذي يتم فيه تأدية العمل الفني ، فقد تستمع الي عمل موسيقي مثلاً فتعتقد أن مؤدي العمل موجود في مكان خارجي مفتوح وكبير المساحة   في حين أنه تم تسجيله في غرفة تسجيل صغيرة لايحدث فيها تماما أي إنعكاس للصوت ، وبالنسبة للأعمال المرئية كالأفلام السينمائية و الرسوم المتحركة و غيرها ، فتكون فائدة المؤثرات الصوتية FX هي مطابقة مايراه المشاهد بعينيه مع الصوت الذي يسمعه حتي لايوجد تناقد بينهم ، فمثلاً في أفلام الرسوم المتحركة يتم تسجيل أصوات الممثلين بعد الإنتهاء من الشريط الخاص بالصورة ، و معني قيامك بالتسجيل في إستوديو أي أنك تقوم بتسجيل الأعمال في مكان واحد أي أن الصوت طوال الفيلم واحد في حين أن مشاهد الفيلم في أماكن متعددة كل منها له طبيعة مختلفة ، و حتي يكون الأمر واقعي و مقنع للمشاهد فإنه يجب مطابقة الصوت مع المكان الخاص بالمشهد و هذا هو دور المؤثرات  الصوتية ، وليس ذلك فقط بل أن الأفلام السينمائية ( المصورة ) تحتاج إلي المؤثرات الصوتية fx ، حيث يوجد بعض المشاهد التي لايمكن تسجيل صوتها في نفس وقت التصوير لأسباب عديدة فيتم عمل الدوبلاج لها بعد التصوير فيحتاج شريط الصوت الي وضع المؤثرات الصوتية اللازمة لمطابقة الصوت مع مكان التصوير .
أجهزة الهندسة الصوتية

 المايكروفون
   هو جهاز يعمل علي تحويل الموجات الصوتية الي اهتزازات كهربائية
       
 يحتوي المايكروفون علي :
                         
                         غشاء  - ملف سلكي - مغناطيس حلقي الشكل


   والغشاء هو الجزء العلوي من المايك الذي يكون مسئول عن إستقبال الموجات الصوتية المختلفة التي بدورها تؤدي الي إهتزاز ذلك الغشاء بنفس تردد الموجات  الصوتية المُستقبلة ، و إهتزاز الغشاء يؤدي إلي دفع الملف السلكي الذي يتحرك بقرب من المغناطيس مما ينتج عنه إهتزازات كهربية مطابقة للترددات الصوتية التي تم إستقبالها .
 
 و بعد ان تتم هذه العملية يمكنك إدخال تلك الإهتزازات الكهربائية الي الأجهزة المختلفة لإجراء التعديلات و وضع الإضافات أللازمة و عرضها أو تسجيلها .


و ببساطة يعتبر المايكروفون هو المسئول عن ترجمة الموجات الصوتية العادية إلي اللغة التي تستطيع فهمها الأجهزة الصوتية المختلفة .


أنواع المايكروفون :

تنقسم المايكروفونات الي نوعين :                 داينامك                 و                  كوندنسر

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhs46sdkVJbVTx6Dl4G9P-sXvIwLw0qhqukOp55n1MVetdyVFVwuGKJqlHKqTf5Gkh9iUS-LZD88DR7ZJf3UbCMipDzZZBeShVWJhV80j_Ez_unqCENt4R0whBFJm7ObxUa95MwN3X7eVY/s200/81px-sm57&beta57+%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85.jpg

1-المايك الدينامك :  و هو مايك يقوم بإستقبال الاصوت القريبة جداً منه و المواجهة له تماماً ، فهو مايك مصمم لغرض إدخال صوت شخص أو أله موسيقية واحدة ، وهو مناسب جداً للحفلات حيث يقلل الضوضاء التي تنتج عن إلتقاط المايكات صوت أكثر من ألة موسيقية واحدة , مما يقلل من تحكم مهندس الصوت في كل ألة موسيقية علي حدي ، و يؤثر علي جودة العمل .

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg03rQuxJ4kqWBxDqwExQm5iXDeXEpHbVCq_SYEAH49J1Be3j7sos3cGChybAQUX-jCnBRymvjjxSOb97GY8Y_VH9rpGprTPBevdnzIMruFHbh8vNmRPaxoxBp07p2Wdbj2G3qEh_03uvE/s200/80px-microphone_u87+%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85.jpg

2- المايك الكوندنسر :  و هو مايك عالي الحساسية يستطيع إستقبال الاصوات الموجودة داخل محيط كبير نسبياً حتي الاصوات المنخفضة منها تكون مسموعة بوضوح ...... مثل صوت عقرب ساعة اليد !!!  ، و هذا النوع من المايكات يستخدم في الأماكن المعزولة جيداً كالاستوديوهات ، و هناك أنواع عديدة من المايكات الكوندنسر تختلف من حيث  الزاوية التي يستقبل منها المايك الاصوات  ، فهناك مايكات تستقبل من زاوية 360 درجة أي أنه يستقبل من جميع الإتجاهات  بنفس الحساسية ، و منها ما يستقبل من زاوية 180 درجة الامامية اكثر حساسية من زاوية 180  درجة الخلفية ، و منها ما يستقبل من زاوية 180 درجة الامامية فقط ، و لكن لا تقلق لأجل هذا الشأن فالأن يوجد موديلات بالأسواق تستطيع تقديم المميزات السابق ذكرها في مايك واحد عن طريق مفتاح مدمج في جسم المايك تستطيع من خلاله تغيير الزاوية التي يستقبل منها المايك حسب رغبتك ، والمايكات الكوندنسر بشكل عام تحتاج الي طاقة أعلي من غيرها (48 فولت) وتوجد في الأجهزة المدعمة بخاصية الفانتوم باور ، فقد يكون مصدر الفانتوم باور مدمج في جهاز الميكسر أو علي شكل جهاز مستقل  أو يكون مدمج في كارت  الصوت , و جميعها يؤدي الغرض المطلوب .




الميكسر
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiFA6IiBkxS-Nk0hRIr3HKn509UT5IinnPSXFqEdQJVEPPkm6V2XsZ64cVHkNy2lzfIsuML-t5l0E2DlUepzaA1QiioO6TeIALb8Z4e-4qqL-_jj5DSWW5fBhoCD7_xeM1z8wVrMuLlqKs/s200/allenandheathzedr16firewiremixer+%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85.jpg
ملحوظة : في هذا القسم (قسم أجهزة الهندسة الصوتية) سنتناول شرح وظيفة الميكسر بشكل عام ، دون التطرق إلي عمل جزيئاته المختلفة ، لأن هذه الجزيئات هي أدوات الهندسة الصوتية و لها قسم خاص بها .

  أهمية جهاز الميكسر جعلت الكثيرين يستخدمون كلمة (الميكسر) للتعبير عن (((علم الهندسة الصوتية)))  !!!!! غريب جداً  !!!!  ....... دعك من هذا فهو ليس موضوعنا التعقيب علي هذا اللبس ، و لكن أعتقد أنك أدركت الأن أهمية جهاز الميكسر إن لم تكن أدركت أهميته من قبل . 
  
      الميكسر هو روح العمل الصوتي ، فجميع الأجهزة الصوتية يتم ربطها بالميكسر ، بدايةً من المايكات و الألات الموسيقية مروراً بالأجهزة الملحقة FXً و COMPRESSOR وغيرها و صولاً لأجهزة التسجيل بإختلاف أنواعها و نهايةً بالسماعات و المونيتورز و الهيدفونز .
و من خلال الميكسر أو خلاط الصوت يتم التحكم في جميع الأجهزة الصوتية السابق ذكرها .
و ببساطة يعتبر الميكسر هو (المشترك) الذي يمكن مهندس الصوت من تجميع أي عدد من المايكات و اللألات وإخراجها جميعاً الي مخرجين رئيسيين كلاً منهما يغذي سماعة أحدهما توضع علي يمين المستمع والأخري توضع علي يساره طبقاً لنظام Stereo المعمول به في عرض الأعمال الموسيقية (سأقوم بشرحه بالتفصيل لاحقاً) ، و يتم إخراج الصوت إلي كلا السماعتين بعد معالجة كل صوت علي حدي و موازنة جميع الأصوات مع بعضها البعض وأضافة الإضافات اللازمة الي  كل صوت علي حدي او علي مجموع الأصوات .



الأمبليفاير
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj-NfuqKO0Cib63h1WetfquMVuAEZlUnAYisPkdpAzOm2aO1M8i9qiKxksdWo0-TshchGHReByFH_G-6RyHJR2wIz6x8TsFCv0g_dveenEn4sDavvThr5ketLjNGVfzgH75wSjwMpmac_E/s200/professional+power+amplifier_730+%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85.jpg


      ما هو الأمبليفاير ؟
       (الأمبليفاير)  لاتدع ضخامة الإسم تقلقك فعمله بسيط جداً هو مضخم للصوت  يستطيع إستقبال صوت منخفض جداً و تكبيره الي الصوت المناسب للمكان الذي يعرض فيه العمل الصوتي ، فهو يربط بين الميكسر و السماعات حيث ان الصوت المنبعث من الميكسر يكون ضئيل جداً و قد لا يتعدي 1 وات  بينما السماعات قد تصل قوتها الي 300 او 500 وات فلابد من وجود ما يقرب هذه الفجوة بين كل منهم ، وهو جهاز بسيط جداً يقتصر دوره علي العمل السابق ذكره و يحتوي علي مفاتيح لضبط قوة الصوت  يكون عددها حسب عدد السماعات القادر علي تشغيلها ، و يأخذ الامبليفار عدة اشكال ولكن لاغني عن وجود احدهم ، فقد يكون الامبليفاير جهاز مستقل بذاته فيتم ربطه بمصدر الصوت من جانب و السماعات من جانب أخر ، وقد يكون مدمج بجسم السماعة فيتم توصيل المصدر بالسماعة مباشرةً ، و بدأ يظهر شكلاً أخر للأمبليفاير و هو مدمج بأجهزة الميكسر المستخدمة في الحفلات الصغيرة .   





السماعات
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhRc2M3BS51XJaz3k98yhOWNlTaJg8MjrEKKdrbK2G7-kbanQS5-T00GjXoqifO8lpwZcviENogx_2ONuuXRNIhOmk6Llg_xpBmQHh8sPezkvs5_DYwnrhTgQz_G39CN6xqYyM_JCHr5Bc/s200/msp10st+%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85.gif
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiHHQs_lRQBIvRAq2KnFskoaFstvrL8lU6H5MYcoLXTaaC3E9Z-T1n23uc3KMANV1sPIPgbXma5h_5SJUaJ6IhKh75K4bKueqs5JGatn8TwP5u6kYFsPrEMsSSZU06r47fmG9HtXvMcTp4/s200/%D9%85%D9%82%D8%B7%D8%B9+%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9.png تعتبر السماعات هي اخر مرحلة يمر بها الصوت قبل خروجه الي الهواء و سماع الإنسان له ، فكما شرحنا انا المايك يقوم بترجمة الموجات الصوتية الطبيعية  الي اللغة التي تفهمها الأجهزة الصوتية و هي  الاشارات الكهربائية ، فإن السماعة عملها يكون معاكس لعمل المايك ، حيث تقوم السماعة بتحول الإشارات الكهربائية الي موجات صوتية ،  حيث تتكون السماعة من غشاء علي شكل مخروطي مثبت من الاعلي و من الاسفل بواسطة مواد مرنة تسمح بتحرك الغشاء المخروطي الي الأمام و الخلف ، ويوجد ملف كهربي عبارة عن سلك ملفوف علي قطعة من الحديد واسفلها مغناطيس ، ويتم العمل كذلك .....عندما يرسل الأمبليفاير الإشارات الكهربية الي السماعات يؤدي الي تحويل القطعة الحديدية الموجودة داخل الملف الي مغناطيس كهربي يتغير قطباه بإستمرار طبقا للإشارات المرسلة اليه ومع تغير قطبي المغناطيس الكهربي يحدث تجاذب و تنافر بين المغناطيس الكهربي و قطب المغناطيس الموجود في أسفل السماعة مما يؤدي الي تحرك الغشاء المخروطي الي الامام  و الخلف و بذلك قد تم تحويل الإشارات الكهربية الي حركة ميكانيكية تحدث موجات صوتية مطابقة تماما للإشارات الكهربية من حيث القوة و التردد التي تكون بدورها مطابقة للصوت الأصلي الذي قام بإستقباله المايكروفون .


الدرس الثاني وهو عن الميكسر
(Mixer)


ميكسر ياماها عادي

http://futuremusic.com/news/images/yamaha-emx5016cf.jpg



ميكسر ياماها ديجتال

http://www.skidmore.edu/academics/music/att/mixer1.jpg


وهذا الميكسر الذي في الصورة من أقوى ميكسرات الياماها وأغلاها من حيث النقاوة وهو يسمى o2r
أو مايعرف باللغة العربية بال
(المازج )

أولاً يجب أن نعرف أن الميكسرات تقسم على نوعين:

1- ميكسرات تدخل الصوت وتخرجه كما كان على أنه موجات صوتية ترددية وهو يعرف بالميكسر

العادي.
2- ميكسرات تدخل الصوت وتحلله داخل الميكسر على شكل أرقام وتخرجه بنقاوة وهو

مايسمى بـالديجتال

(Digital) أو مايسمى أيضاً بالميكسر (الرقمي) وهو من الأنواع الحديثة والغالية الثمن.

والميكسر لابد من تواجده في أكثر الأستديوهات حيث يستفيد منه المهندس في كثير من

الأعمال منها:
1- إضافة صدى على الصوت والمنشد ينشد النشيد حتى يعطي النشيد جواً.

2- هناك ميكسرات تفيدك في إنتاج أعمال الماستر

ويعرف الماستر بأنه:عملية تصفية الصوت وتنقيته من الشوائب والنويز والمواد الخلفية
المؤثرة على المادة.

3- يفيد الميكسر مع المايكات الكوندنسر وهي المايكات القوية والإحترافية والتي تحتاج إلى

وحدة تشغيلية تبلغ 48فولت وتحتاج هذه المايكات إلى مايسمى بالوحدة التشغيلية

الفانتيوم بور

ويعرف الفانتيوم بور بأنه:وحدة كهربائية تشغيلية قوتها 48 فولت وهي مخصصة لتشغيل

المايكات من نوع(الكوندنسر) حيث المايك من هذه النوعية تحتاج إلى الفانتيوم بور

وهو موجود في الميكسرات المخصصة لذلك وهناك ميكسرات لاتحتوي على هذه الوحدة.

فالذي يشتري مايك كوندنسر ويحتاج إلى ميكسر يتأكد عند شرائه على أن الميكسر يحتوي

على هذه الوحدة.

وسوف أقوم بشرح هذه الوحدة بإذن الله في موضوع آخر

الآن نبدأ في شرح مداخل الأشياء الأساسية في الميكسر










وسوف نقوم بالشرح على ميكسرmackie المكون من 12 قناة وهو ميكسر عادي




1- مداخل (MIC) وهو مدخل مخصص للمايكات ويجب أن يكون مشبك المايك ثلاثي وليس أحادي

أي كما في الصورة





2- مداخل (Line in) و(Insert) وهي مخصصة لتوصيل المسجلات والإستريو وغيرها

حيث يدخل الصوت إلى داخل الميكسر أي in .

3- (Gain) وهي مخصصة لضبط قوة الـdB لكل قناة أي رفع الصوت أو خفضه.

4- (EQ) وهو مخصص لضبط دقة الصوت من ناحية الإيكولايزر.

5- (Aux) وهو مخصص لتضخيم صوت المنشد أو خفضه على الشكل المناسب.

6- (Pan) وهي مخصصة لجعل القناة في السماعة اليمنى أو اليسرى فإذا وضعتها في الوسط

أصبح الصوت في الوسط.


7- زر (MUTE) وهو مخصص لكتم صوت القناة أي(لاصوت).

8- (الرافعات) وهي مخصصة لرفع مستوى الصوت وخفضه لكل قناة

ولكن يفضل جعل (Gain) في الوسط واستخدام الرافعات بدلاً من ذلك.

9- رافعه خاصة بقناة (Aux1) وهي للزر الذي يدار في أعلاها.

10- رافعة خاصة بقناة (Aux2) وهي للزر الذي يدار في أعلاها وهو مخصص أيضاً لمدخل
(EFX).

11- رافعة خاصة بقناة (CD/Tape IN) وهو مدخل السيدي والتي سأشرحها في الخطوات القادمة.

12- الرافع الرئيسي لجميع التراكات وهو يسمى (MAIN MIX) وهو مقسم على السماعتين

(LEFT) و (RIGHT) فالأيمن للسماعة اليمنى والأيسر للسماعة اليسرى.

13- الإفكت (EFFECTS) التي تأتي مع الميكسرمن ريفيرب REVRB وديلايDELAY وفلوقرFLOGER وغيرها.

14- هذا الضوء لمعرفة قوة الصوت الداخل في الميكسر وأيضاً لمعرفة توزيع الصوت على السماعات
(LEFT) و (RIGHT).

15- هذا الأهم جداً لمن لديه مايك (كوندنسر) ولازم يتأكد من وجوده إلا إذا كان كرت صوت لديه

من نوع فاير وير (FAIRWAIR) أي له كهرب لوحده فيوصل المايك للكرت والكرت يوصله للميكسر

وهذا هو الفانيوم بور وهي الوحدة التشغيلية الكهربائية بقوة 48 فولت للمايكات القوية

ولاتقوم بتشغيل هذه الوحدة إلا إذا كنت موصل بمدخل MIC مايك من نوع كودنسر أما إذا كان

ديناميك أو غيره فلا تقوم بتشغيلها لأن المايك من الأنواع الأخرى لايحتاج لذلك وقد عرفتها في الأعلى.

16- مدخل السيدي (CD/TAPE IN) وهو مخصص لتوصيل مشغل السيدي بالميكسر لإدخال

الصوت in وأيضاً لمشغل DAT والإستريو.

17- لضبط طبقة الإيكولايز للصوت ووجوده قليل جداً في الميكسرات

18- المخرج الأهم وهو (MAIN OUT) وقد كتبت الأهم لأنه لايتم توصيل كرت الصوت إلا بهذا
المخرج

وأيضاً السماعات وهو مقسم على اثنين مخرجين ثلاثي (LEFT) و (RIGHT) مخرجين أحادي

(LEFT) و (RIGHT)وسوف أقوم بشراحة كيف يتم توصيله بالكرت بدرس الكروت بإذن الله أما

السماعات فتأكد من

أن كل رأس لكل سلك السماعتين يكون مونو(MONO) أي أن يكون جلدة واحدة والجلدة هي
الدائرة السوداء المحيطة برأس السلك

ثم تقوم بتوصيل كل سلك بسماعة لوحدها وتوصل الأسلاك بالميكسر على حسب المدخل ومواقع السماعات.

19- مدخل (PHONES) وهو مخصص لتوصيل السماعات ذات مدخل استريو (STEREO) مثل

سماعات الهيدفون وسماعات الجهاز الذي يأتيك سلك واحد لكلا السماعتين ويكون محاط به

جلدتين.

فالمونو (جلدة واحدة) والإستريو (جلدتين)

20- مخصصة لمدخل (PHONES) بزيادتها أو خفضها.

21- مخرج (TAPE OUT) وهو مخصص لتوصيل المشغلات والإستريو وجهاز DAT لخروج الصوت

من الميكسر إلى الجهاز.

22- مدخل (EFX FOOT SWITCH).

وفي الجهة الخلفية من الميكسر يوجد زر الـ(power) لتشغيل الميكسر و مدخل للكهرباء

ويوجد في الميكسرات ذات الحجم الكبير في الخلف مداخل ومخارج Audio in وAudio out

أيضاً مداخل للسماعات Pan وتأتي (Left) و (Right)

كيف تجمع بين المعدات الصوتية
كيف تتحكم في مجموعة من مكبرات الصوت  من  طابل ميكساج  واحدة

كيفية توصيل مكبرات الصوت متعددة باستخدام table mixage واحد من متى واحد لديه الناتج واحد (الناتج الرئيسي) في الخلاط و نريد لربط مكبرات الصوت متعددة، وهناك حلول عدة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjU9KQZuDVahmrMJfQr-nmjrUzhCgzHAMNqeaV1cVu3QS1bmw2zHjaLmqJ2_d5NOo-i0Lp-gPFqB-eYan3us85pNedgUjQS28ljpIhP6dDktJZc6ubZk6aPZ1qu_HfQB-_A8zisSYY644A/s320/wpb4e00777_0a.jpg
                                               Voici la première:

 مكبرات الصوت في آخرها، هناك عدة مداخل الموصلات  لهذا مكبر للصوت، بل هو مسألة وجود المكونات XLR، وجاك 6،35 ملم. وترتبط جميع هذه البطاقات بشكل متواز ن   وجدوا في ضعف كذلك مكبر للصوت لدينا اثنين من مدخلات منفصلة (قناة اليسار واليمين قناة كيفية المضي قدما؟   وأسهل طريقة هي لدخول XLR من مكبر للصوت خلاط الخاص بك. وتوجه عائدا الى مكبر للصوت الثاني، وسوف تحتاج برقية الى XLR ذكر جاك، الصورة أدناه توضح هذا النوع من الكابلات.

 
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh5OKjvmmaPUyleeWa4Ei_MYHvvx0yavGmzv1SbouX97gIcBXxKNLnBkRP2py4meXjsorfgBBy8ASR9-SxINKI631HDDGyroclw8BAkqMxfTt3reH4yD9V-noM4eyLrt7fxI9LC8lGeljs/s1600/wpde9214b2_0a.jpg
مكبرات الصوت في آخرها، وهناك عدة مداخل الموصلات. لهذا مكبر للصوت، بل هو مسألة وجود المكونات XLR، وجاك 6،35 ملم. وترتبط جميع هذه البطاقات بشكل متوازن  وجدوا في ضعف كذلك مكبر للصوت لدينا اثنين من مدخلات منفصلة (قناة اليسار واليمين قناة   كيفية المضي قدما؟  وأسهل طريقة هي لدخول XLR بك من مكبر للصوت خلاط الخاص بك. وتوجه عائدا الى مكبر للصوت الثاني، وسوف تحتاج برقية الى XLR ذكر جاك، الصورة أدناه توضح هذا النوع من الكابلات.


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgBVXK18i9eqroIAN_csIXf7DvdZuII1viDmEzqBjXHDkDrwzMbDUVs2rwu4ni5V9VTIyT3ZvQy6YB-PjYFiMl0tvYxZ9eJ-sTbXz-gFnKPIpr-8wjDSOpunqzl5pdhEEIhrfqJqxsOq2Q/s1600/wp86e78e19_0a.jpg

 
أنظر التوصيلات الإثنين موجهة الى توصيل واحد والطريقة سهلة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhez7SQUFfO3FmnlFm0QGsTX7pqLWuLpRX-xkG0uAn44mNUAUcSkoGDDqiVG02-3bPa2TBOutfQ441FXWs74Bvv-POlXe-KPD2E8rJMK7kqrf3aeTKumJUB5uQ_SSW5hgpkk57MC_nqgpI/s320/wp8c320bb4_0a.jpg
ويستخدم على نطاق واسع الحل الثاني لأبسط من ذلك بكثير وأكثر ملاءمة من الحل الأول. في هذه الحالة، استخدم بانيل:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEghP3xo14UtW_L7SPpgo2OHseetKnlI0yYtHitJ7IYqmlm2boIikKZm8YNr0yALrGXRYUdJAQx9TrIfJNKuKHdqLypE6EErNv30WQ_oaxzTJO4QzNeBcLY-jfR9ZMxT48LFnjGtcQ0FhBA/s320/wp64c14b71_0a.jpg
فإنه يأخذ بانيل بالضبط كافة الاتصالات من مكبر للصوت لدينا. نجد على xlr المدخلات والمخرجات اليسار على اليمين والمقابس
Speakon لمكبرات الصوت. القابس الأزرق هو Powercon امدادات الطاقة. لا تتردد في الدورة لتتناسب مع موقع آخر من ا.

لإنشاء هذا بانيل، قطع صغيرة من الكابلات، والمقابس
وميزة هذا النظام هو أنه لم يعد من الممكن استخدامها لجاك كابل إلى ذكر XLR                                                                                                                                                                                                                      وأنه يمكن استخدامه في العديد من الحالات من دون خسارة إشارة.
الحذر!
وعلى حد سواء الحلول التي لا تزال تعمل حدود! وأدعو لك أن تذهب نلقي نظرة على هذه المقالة للحصول على مزيد من المعلومات. مفهوم هام من مقاومة هو في الواقع!
أعلى الصفحة
الحل الثالث:
وأكثر مهنية ولكن أيضا أغلى لاستخدام وهو ما نطلق عليه الخائن.

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiRi-1HonGpo-XZ4iO3zyllhDQAfNafeskyi-0eF3mO5KTnjH6yUEhZKmanZf9M6QUpCc9xOSp5ept0c4rfMdl91HKT5YdxiJZkhNULkTVC6K_Q5CnsJjG1peNPx9HNqnqEdV_neG-87QQ/s320/wp6d8f02a3_0a.jpg

هذا النوع من الأجهزة لديها في الغالب من المدخلات والمخرجات ستيريو متعددة السماح للهجوم على مكبرات الصوت متعددة. وبالإضافة إلى ذلك، والتحكم في مستوى الصوت عادة ما يكون هذا لكل مخرج.
 هذا النوع من الأجهزة تتجنب أيضا أي مشكلة مقاومة الذي يطرح نفسه خلال اتصال موازية بسيطة.
 مثال آخر على استخدام؟ تخيل - هل تحاول أن تبدو في مؤتمر صحافي. العديد من الصحفيين من التلفزيون أو الراديو تريد أن يكون إشارة الصوت من إخراج وحدة التحكم. من أجل اعطائها لهم، يمكنك استخدام دستربيتور. توفر لك مجموعة من التحكم في الصوت

هناك تعليق واحد:

  1. افضل المواد الدراسية السهلة لجميع الطلاب فى معادلة هندسة من مركز النور اكبر مركز فى الوطن العربى
    01093189974 — 01118585670
    http://www.elnour-edu.com/

    ردحذف

قائمة المدونات الإلكترونية

الاكثر زيارة

Welcome

اهلا وسهلا بك في هذه المدونة المتواضعة املين ان تجد فيها ما تبحث عنه من معلومات للفائدة العامة

احدث التعليقات

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Facebook Badge

التسميات

Facebook Badge

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

Blog Archive

Latest Published Items

محادثة

Template Information

Template Information

المدونات

المدونات

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة