الاستوديو الاذاعي




الاستوديو الاذاعي
                

استوديوهات التسجيل (المعدات والتجهيزات التقنية)

- الهندسة الصوتية بالتسجيل الصوتي الداخلي (على البرامج
وهو عبارة عن عملية تسجيل ومعالجة و تخزين الموجات الصوتية sound wave على هيئة معينه بطريقة رقمية من خلال جهاز الحاسوب (
ويتم حفظها على اسطوانات مدمجة ولكي تتم عملية التسجيل الصوتي لابد من توافر شروط فنية معينة تجعل عملية التسجيل ذات كفاءة عالية حتى يمكن استعادة الصوت المسجل وسماعة مرة أخرى مماثلا للصوت الاصلى وهذه الشروط هى:
أ ـ أن تكون المادة التي يتم التسجيل عليها قادرة على الاستجابة لأكبر عدد من الذبذبات الصوتية Frequency Range

ب ـ أن تكون المادة التي يتم التسجيل عليها قادرة على الاستجابة لأعلى مستوى للإشارة الصوتية فى المجال الحركي وكذلك أقل مستوي من الإشارة Dynamic Range .
جـ ـ ان تكون للمادة المسجل عليها اقل ضوضاء ذاتيه خلفية مادة من المادة نفسها Self Background Noise
د ـ أن تعطى للمادة المسجل عليها اقل نسبة من التشويه Minimum Distorion  للصوت المسجل عليها عند إعادة الاستماع إليه
Play Back


الأذن البشرية :
تعرفنا على عدد الذبذبات التى يمكن للأذن التعرف عليها والإحساس بها وكذلك شدة الصوت أى قوة أو ضعف هذه الذبذبات . ولكن كيف نتعرف على هذه الأصوات
( الذبذبات ) بإستخدام الأذن والتي هي الاساس في الهندسة الصوتية .
تتركب الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هى :
الأذن الخارجية - الأذن الوسطى - الأذن الداخلية .
وتتكون الأذن الخارجية من صوان الأذن الذى يجمع الموجات الصوتية ويدخلها إلى القناة السمعية حتى تصل إلى طبلة الأذن . وهذه الطبلة عبارة عن غشاء رقيق جداً يستطيع أن يهتز بفعل هذه الموجات الصوتية القادمة من خلال القناة السمعية . وعندما تهتز هذه الطبلة تهتز أيضاً العظمات الثلاثة التى خلفها(الأذن الوسطى ) وهذه العظمات هى المطرقة , السندان والركاب , إهتزازاً ميكانيكياً مما يجعل هذه الإهتزازات تؤثر على أطراف الأعصاب السمعية فى الأذن الداخلية و داخل القوقعة السمعية فى الأذن الوسطى يوجد بها سائل يتصل بقناة إستاكيوس وعندما يصاب الإنسان بالبرد وترتفع درجة حرارته فإننا نجده لايقوى على السمع الجيد نظراً لتأثر العظمات الثلاثة فى الأذن الوسطى بدرجة الحرارة فيتأثر إنتقال الموجات الصوتية من الأذن الخارجية الى الداخلية أى إلى الأعصاب السمعية . وهذه الأعصاب السمعية عبارة عن شعيرات رقيقة جداً تتأثر كل منها بذبذبة معينة ويوصلها الى مركز الإحساس فى المخ لكى يقوم بالتعرف عليها والتصرف بناء على ماتحمله هذه الموجات الصوتية من إشارات دالة على الصوت الذى تسمعه الأذن
تستخدم وحدة جهاز الصوت لتكبير وتسجيل الأصوات حسب الاستخدام إما للهندسة الداخلية أو الخارجية وهذه الوحدة تتكون من عدة أجهزة صوتية سنتطرق لكل منها على حدا وهي كالأتي :-
1 – المايكروفون – mic
يعتبر الميكروفون هو المرحلة الأولى فى سلسلة المراحل التى تمر بها الإشارة الصوتية أثناء مسارها نحو جهاز تكبير الصوت أو التسجيل . ووظيفة الميكروفون هو تحويل الطاقة الصوتية المحملة عبر الهواء على شكل تضاغطات وتخلخلات - إلى طاقة كهربية على شكل ذبذبات تكافئ فى هيئتها حالة التضاغطات والتخلخلات الصوتية . ولكى يتم ذلك , لابد من وسيلة داخل الميكرفون تسمى الرق أو
( الديافراجم ) , وهو عبارة عن غشاء رقيق من المعدن الخفيف أو البلاستيك مثبت بطريقة مرنة تسمح له بالاهتزاز بفعل التضاغطات والتخلخلات الصوتية . وهذا الرق يشبه فى ذلك طبلة الأذن التي تستقبل الموجات الصوتية من خارج الأذن لترسلها إلى الأذن الوسطى . ثم يأتي بعد الرق وسيلة لتحويل إهتزازاته الى طاقة كهربية وتبعاً لهذه الوسيلة يتحدد نوع الميكرفون أي أن جميع أنواع الميكروفونات لابد أن تحتوى على هذا الغشاء (الرق( Diaphragm

2- المازج  : mixer

جهاز المكسر وهو أهم جهاز بوحدة الصوت وهو جهاز التحكم بالوحدة و تتم به


                                               




نموزج لإجهزة ميكسر تستخدم في التسجيل  الداخلي والاذاعى

1- مفتاح الفيد وهو مفتاح رفع وخفض الصوت وموضح علية المقياس الأمثل 
        للديسبل والمدي المثالي لرفع الصوت عند صفر db
2- مفتاح balance وهو مفتاح الموازاه بين الخط اليمين والخط اليسار
L – R
3- يلية المفاتيح الخاصة بال AUXULARY وهي مفاتيح تختص بالاجهزة المضافة مثل المونتور والإفكتات الخارجية والعمل النلفزيوني الداخلي حسب طبيعة العمل لهذا المكسر  والهايبرد( للتليفونات) .
فهو يحدد مخرج لمسار الصوت والي اين تخرجة كما تريد ويتحكم في مستواة .
3- مفاتيح equalizer للصوت وهي نوع من انوع فلاتر الصوت  ويتحكم في تعديل الاشارة الصوتية من الترددات المرتفعة ،المتوسطة والمنخفضة .
4- مفتاح ال gain وهو مفتاح رئيسى لضبط مستوى الاشارة الداخلة علي الميكسر بأقل تشوية ممكن .
5-  المداخل وهي التي يتم توصيل الخطوط الخارجية عليها سواء كانت مايكات أو أجهزة قراءة الصوت ( cd –cassette )



3- جهاز الكولايزر ( equalizer )

وهو جهاز يوصل  بوحدة الصوت وبه يتم معالجة وهندسة الصوت هندسة دقيقة حيث به يفصل مفاتيح تعديل الاشارة المعروفة (الترددات المرتفعة  والمتوسطة والمخفضة) لأكثر من مفتاح لكل منها ويتم بواسطة هذه المفاتيح هندسة وتعديل الصوت بالشكل المطلوب والشكل التالي يوضح ذلك


4 – جهاز مكبر ومضخم الصوت power amplifier

ويتم به تكبير الصوت القادم من جهاز equalizer والمهندس عبر المكسر لإخراجه بعد ذلك بالشكل المكبر ويتم في هذا الجهاز تكبير الصوت حسب قدرة الجهاز وقوة الwatt لهذا الجهاز ومن ثم للسماعات ويتكون مضخم الصوت من قنوات ادخال وقنوات اخراج يتم خلالها عملية تكبير الصوت بواسطة وحدة كهربائية تعمل على ذلك .

5 – السماعات SPEAKER

وهي أخر مرحلة يخرج اليها الصوت ليصل بعدها الى آذاننا وتتكون السماعات من ملفات مبني عليها الورق والكرتون الحراري يدخل اليها التيار المحول وبعدها يتم التجاذب والتخلخل حسب شدة الصوت الداخل لهذه السماعات من قوة المكبر والشكل النالي يوضح لبعض هذه السماعات
7- التوصيلات الخاصة بأجهزة الصوت وأنواعها

أ - وصلات XLR ومنها ال MALE – FAMALE ويتم التوصيل بها بالاسنان الداخلية لها حيث انها مرقمة فالرقم 1 هو خط ال(الارضى) والخط رقم 2 هو خط ال(+) والخط 3 هو خط (- ) .
يتم توصيلها بسلك من نوع خاص لهذه الوصلات ويحتوي على خطين وخط ثالث
( شيلد) يتم توصيلة بالخط رقم 1 مع الشاصي لجسم الوصلة لكي نتجنب التصفير الناتج عن عدم توصيل الخط الأرضي في معظم الأحيان

ب – وصلات الrca وهي وهي متعددة الاستخدام سواء في المجال الصوتي أ؟و المرئي ويتم استخدامها في مجال الفيديو أيضا وهي عبارة عن توصيلة تتكون من خطين الأول (+) الموجب والثاني (- ) السالب فقط قطبيين وتستخدم للتوصيل الداخلي بين الأجهزة
ومثال لذلك الشكل التالي يوضح توصيل هذا الجاك داخليا


ج – وصلات 1/4"(فونو جاك  ) وهي الوصلات المستخدمة دائما في التوصيل للسماعات وخصوصا سماعات الهيدفون والتي هي في متناول اليد دوما وتستخدم للتوصيلات لبعض الأجهزة أيضا ومنها الحجم الصغير والحجم الكبير وهي تنقسم لنوعين جاك pl mono وجاك stereo وسنوضحها من خلال الأشكال الأتية :-


ملاحظة / التوصيل بين هذه الجاكات التي تعرفنا عليها يجب أن يكون متوافقا حيث الموجب على طرف الموجب في الوصلة المقابلة وكذلك السالب لأن أي خطأ يحدث لا تعمل علية الأجهزة وقد يضر بالأجهزة ويجب التوافق بين الخطوط
- وبالنسبة لبعض التوصيلات الهامة والغير متكافئة بالمداخل وخطوط الموجب والسالب مثل وصلة الxlr على rca أو 1/4" حيث ان الوصلة الأولى ثلاث أطراف والثانية طرفان وهي طبعا تستخدم لتوصيلات مهمة للعمل الداخلي والتوصيل بين المكسر وكرت الصوت أو المحطة الأخيرة للصوت مثل الكرسوفر أو جهاز البث فإننا نوصلها كالتالي- :


حسب الأرقام الموضحة بوصلة xlr رقم 3 خط السالب ورقم 2 خط الموجب دائما ورقم 1 هو خط الأرضي ويتم توصيل سلك (الشيلد عليه ويوصل أيضا بالذراع الماسك للجاك (الشاصي ) حتى لا يحدث التصفير بالصوت ويصدر أصوات مزعجة وكذلك الحال لوصلة ال rca بنفس الشبكة تتم كما هو موضح لجاك 1/4"
بالنسبة لأنظمة الصوت المتبعة والمعروفة وأهمها نظام 3 way وال 2 way سنتناول الآن كيفية تشبيك هذا الجهاز من خلال الرسم التالي :-

بعد إحضار جهاز مكسر للاستخدام المطلوب أتعامل هنا مع قنوات الأجهزة التي أمامي وهي إما إدخال INPUT أو إخراج

OUT PUT ويتم المعالجة للصوت حسب وظيفة الجهاز وجهاز ال3 WAY يوصل كالتالي :-

هناك تعليق واحد:

قائمة المدونات الإلكترونية

الاكثر زيارة

Welcome

اهلا وسهلا بك في هذه المدونة المتواضعة املين ان تجد فيها ما تبحث عنه من معلومات للفائدة العامة

احدث التعليقات

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Facebook Badge

التسميات

Facebook Badge

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

Blog Archive

Latest Published Items

محادثة

Template Information

Template Information

المدونات

المدونات

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة