تقنية الوسائط الفائقة Hypermedia



تقنية الوسائط الفائقة Hypermedia


يتوازى مع مفهوم النص الفائق مفهوم الوسائط الإعلامية الفائقة Hypermedia وهو نظام يوفر للمحرر فرصة التعبير عن المعلومات بأشكال مختلفة تشمل النص والصوت والصورة والحركة وغير ذلك، وتتميز الوسائط الفائقة بسمة “التفاعلية” Interactivity، فالقارئ لابد وأن يبحث عن مفاتيح الكلمات أو العلاقات الخاصة بها من خلال حشد من المعلومات.
ويفرق البعض بين مصطلح الوسائط الفائقة Hypermedia و بين مصطلح الوسائط المتعددة multimedia فى أن الوسائط المتعددة ليست بالضرورة تفاعلية على الرغم من أن بعضا من منتجاتها تصمم لكى تحقق نوعا من المشاركـة من جانب المتلقى (الإيجابى)، فى حين أن بعضها الآخر يوجه إلى المتلقى السلبي، وفى مقابل ذلك نجد أن الوسائط الإعلامية الفائقة تتطلب دائماً نوعاً من المشاركة من جانب المتلقى.
و تعتبر الوسائط الفائقة تطويرا للوسائط المتعددة لأنها تقدم وسائط أغنى وبدائل أكثر. ولتوضيح مفهوم الوسائط الفائقة يجب البدء من نقطة النص الفائق الذى يتيح التجول عبر شبكة الإنترنت عبر وصلات تحيل المستخدم إلى صفحات أو وثائق أو مواقع أخرى، أما الوسائط الفائقة فتحتوى أيضا على وصلات تتيح للمستخدم التجول ليس عبر الكلمات فقط بل عبر الصور أو الموسيقى أو الفيديو أيضا عن طريق وصلات سبق وضعها فيما بين هذه الوسائط فعند النقر من جانب المستخدم على الروابط ينتقل إلى وسائط أخرى مرتبطة بها ليتم تقديم نفس المحتوى بأكثر من وسيط.
ويترتب على استخدام كل من الوسائط المتعددة و الوسائط الفائقة فى إطار عملية التحرير الإليكترونى فى الصحيفة الإلكترونية تحول شديد الأهمية فيما يتعلق بعمل المحرر الصحفى، فبعد أن كان المحرر فى الصحيفة المطبوعة يعتمد على أداتين تعبيريتين هما: النصوص المكتوبة والصور الثابتة، فإن المحرر فى الصحيفة الإلكترونية بإمكانه أن يعتمد بالإضافة إلى هاتين الأداتين على التعبير بالصوت والصورة المتحركة، وبالتالى فإن أسلوبه فى الاعتماد على الكلمات فى نقل الحدث أو المضمون الذى تحمله المادة الصحفية يتطلب إعادة نظر، ففى وجود إمكانية التعبير بالصورة المتحركة وبالوسيط السمعى تقل قيمة استخدام الكلمات بالشكل التقليدي الذى كانت تستخدم به فى الصحافة المطبوعة.
وصحافة الوسائط المتعددة هى تطبيق اليكترونى لتيار الصحافة البصرية Visual Journalism
الصحافة البصرية مصطلح يوسع من مهن الصحافة المصورة ، التغطية الاخبارية، الكتابة، والتصميم الجرافيكى ، و تعنى ممارسة المزج الاستراتيجى للكلمات والصور لنقل المعلومات ، وقد ساعدها فى الانتشار برامج الكمبيوتر الخاصة بالتصميم والمواد الجرافيكية.
الصحافة البصرية مهمة لأهمية الصورة، حيث أن رؤية مجموعة من الصور -عند البعض –احيانا قد تروى القصة بشكل افضل مما تستطيع أن تقدمه خمسة ألاف كلمة ، انها الصحافة المصورة للقرن ال21 ، وقد نالت دفعة قوية فى معظم المؤسسات فى العالم ، ويتوقع أن تتزايد أهميتها فى المستقبل.
هناك أربعة مجموعات من الأدوات البصرية متاحة للمصممين:
1. الحروف: المنتجة بواسطة الكمبيوتر ، أو اليدوية.
2. الصور الفوتوغرافية: الملتقطة حديثا أو المحفوظة فى الارشيف
3. الرسوم اليدوية الايضاحية
4. المواد الجرافيكية(الجرافيكس) عناصر مثل الاطارات ، الأسهم ،
الدوائر، الرسوم الجرافيكية ، الدوائر، الرسوم البيانيه.
ونجد توظيفا لذلك فى تجربة صحيفة “لورنس جورنال” في الولايات المتحدة في التى نجحت فى زيادة جمهور قرائها من خلال إتقان استخدام الوسائط المتعددة وتسويقها بهدف الحفاظ على جمهور القراء واجتذاب المزيد منهم من بين ذلك العدد المحدود من محبي القراءة. ومن بين الأمثلة الجيدة على كيفية نجاح أي صحيفة في استخدام نسختها المطبوعة وأيضاً المنشورة على شبكة الإنترنت لاجتذاب القراء الجدد: أجرت الصحيفة تحقيقاً حول قرار أحد ملاعب كرة القدم رفع أسعار تذاكر دخول الجمهور. ولقد تم تقديم قصة رفع الأسعار هذه كخبر رئيسي في الصحيفة. ولإكمال الخبر أضافت الصحيفة مقالاً خاصاً ينشره موقعها على شبكة الإنترنت، ويتعرض المقال لحساب الزيادة الإجمالية في السعر على مدار العالم بالنسبة لمن يحملون التذاكر الموسمية. كما قدم الموقع على شبكة الإنترنت عنصراً تفاعلياً آخر. فقد استأجرت الصحيفة بعض طلبة المدارس للجلوس داخل ملعب كرة القدم والتقاط الصور للرميات من كل مقعد. وبهذا كان بوسع المشاهد أن ينقر على أي مقعد افتراضي داخل مخطط على موقع الصحيفة على شبكة الإنترنت لكي يشاهد الجزء الذي يريده من كل مقعد داخل ملعب كرة القدم. ومن خلال إضافة هذا الشكل من أشكال الوسائط المتعددة تمكنت الصحيفة من تحويل خبر واحد إلى إستراتيجية تسويقية شدت الكثير من الانتباه.
كما سمحت بعض الاحداث السياسية البارزة, وخصوصاً الاحداث والثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وسوريا بشكل خاص الى اعتماد الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك والتويتر واليوتيوب لنشر تفاصيل ما يجري على الارض من مظاهرات وقمع للمتظاهرين وسبقها ما حدث اثناء حرب العراق والانتخابات الرئاسية الاميركية , بتحوّل صفحات المدونات الاليكترونية (البلوجز) الى مصدر لتتبع الانباء, وكذلك للحصول على الرأي, لدى القسم الاكثر شباباً من جمهور الانترنت. والحال انها تتميز بميلها الى الجمع بين سرد الاحداث وابداء الرأي فيها, من وجهة نظر شخصية محضة. وشيئاً فشيئاً, تحولت تلك الصفحات الفردية والمُشَخصنة الى نوع من صحافة الكترونية “بديلة”. ومالت تدريجاً الى تبني الوسائط المتعددة اعلامياً, اي ان الصفحة الواحدة تضم نصوصاً عن آراء صاحبها والأحداث التي تمر به, اضافة الى صور وتسجيلات صوتية وموسيقى وأغان واشرطة مصورة, معظمها من صنع الكاتب نفسه. ويميل بعض المراهقين راهناً الى جعل الأفلام الرقمية وسيلتهم الأساسية في التعبير. بالاختصار, انها نموذج من استخدام وسائل اعلامية متعددة في ايصال الرأي والتواصل مع الآخرين.
———————————————————————

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قائمة المدونات الإلكترونية

الاكثر زيارة

Welcome

اهلا وسهلا بك في هذه المدونة المتواضعة املين ان تجد فيها ما تبحث عنه من معلومات للفائدة العامة

احدث التعليقات

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Facebook Badge

التسميات

Facebook Badge

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

Blog Archive

Latest Published Items

محادثة

Template Information

Template Information

المدونات

المدونات

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة